أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها

مكتب تسديد ديون،موقع تسديد الديون

تسديد قروض ومتعثرات،تسديد مديونيات ايقاف الخدمات


هناك العديد من أنواع القروض ويعود تعددها لتعدد استخداماتها، ولعلك كنت تفكّر فى شراء حاجة او أحدً قريب منك يحتاج شراء بعض الحاجات الملحة فى الوقت الحالى وليست بحوزتك المبلغ المالي الكافي لإتمام عملية شرائها، حيث ان الشراء الكامل بالأقساط بات أمراً قليل الحدوث في وضع العالم الحديث اليوم .

حيث باتت هناك حلول لا حصر لها فى السوق بخصوص الحلول المالية، بالأخص مع تطبيقات التكنولوجيا المنتشرة و المختلفة فى طرق تقديمها لهذه الخدمات وتقنيات الدفع الحديثة على عالم المال والاستثمارات، لذا تعددت بشكل كبير أنواع القروض المتداولة بين البشر وهذا موضوعنا اليوم أنواع القروض بشكل عام ثم أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها ومكوناتها والفرق بين القرض الحلال والقرض الحرام وأحكام الشريعة فى القروض البنكية ذات الفائدة والبنوك الاسلامية فى انحاء المملكة.

ماهو القرض

شروط القرض في الإسلام - حكم القرض - تعريف القرض
ما هو القرض – أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها

القرض هو دين ياخذه المقترض من المقرض سواء كان مؤسسات حكومية أو مؤسسات مالية أو شركات مقابل تسديده مبلغ القرض الأساسي مع رسوم مالية، مضافاً إليه فائدة في كثير من الحالات، أو قيمة المرابحة في حالة القرض الاسلامي، ويمكن أن يكون القرض مبلغاً محدداً يدفع لمرة واحدة، أو خط ائتمان ذو سقف محدد. يطلب المقرض في بعض الحالات كفيلاً أو رهناً لعقار، أو ضمانات أخرى متعددة، كتوقيع سندات تضمن حقه في تسديد قيمة القرض مع الفائدة والرسوم بشكل كامل.

أقرأ أيضاً عن سداد قروض الرياض

أفضل أنواع القروض البنكية

أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها
أنواع أسباب القروض المتعثرة ،تسديد قروض الراجحي واستخراج قرض جديد

إن أنواع القروض المتاحة حولنا المتعددة و المختلفة تجعلها قادرة على خدمة شريحة كبيرة من الناس، فى العديد من الحاجات الشخصية والاستثمارية مثل:

  1. القروض الشخصية
  2. القروض التجارية
  3. القروض المضمونة
  4. القروض غير المضمونة
  5. بطاقات الائتمان
  6. قروض زواج
  7. قروض كنف
  8. القروض العقارية
  9. قروض دراسية.

ما هي مكونات القروض 

هناك بعض المصطلحات الهامة التى يجب أن تكون على دراية تامة بها عند قيامك بتقديم طلب الحصول على إحدى القروض، خاصة قبل أخذ خطوة التوقيع على عقد مع المقرض، ولتكون قادراً على معرفة جميع التفاصيل والتي قد لا تنتبه لها عند الاقتراض، بداية حجم القرض بالكامل وكيف هى خطة  السداد المتبعة فى هذا العقد، وهذه المصطلحات تتمثل فى: 

  • المبلغ الأصلي هو مبلغ المال الذي تقدمت بطلبه عند الاقتراض والمتفق علية داخل القعد.
  • مدة القرض المدة الزمنية التي يتوجب عليك اتباع خطة سداد القرض وسداده بالكامل فى نهايتها وتكون مقررة مسبقا بالاضافة الى سعر الفائدة .
  • أن سعر الفائدة عبارة عن معدل الزيادة في المبلغ المدين أو المقترض، ويتم التعبير عنها بنسبة المئوية السنوية (APR) وتتكون من سعر الفائدة + الرسوم التي يتوجب على المقترض دفعها.
  •  الدفعات الشهرية المبلغ الذي يجب دفعه على دفعات دورية بشكل ثابت لمدة محددة وقد يتغير المبلغ او يظل ثابت حسب أنواع أقساط القروض سواء كان قسط ثابت او قسط متناقص ويكون ذلك شهرياً أو أسبوعياً بحسب شروط القرض، ويمكن تحديده استنادًا إلى المبلغ الأصلي، ومدة القرض، وسعر الفائدة من خلال جدول الاستهلاك.
  •  الرسوم الإضافية للقرض مثل رسوم التأسيس، أو رسوم الخدمة، أو رسوم التأخير في الدفع. 
  • كما أن هناك عدة ضمانات يطلبها المقرض وتكون ضمانات للقروض الكبيرة، مثل: العقارات أو المركبات. والتي يمكن للمقرض مصادرتها بموجب القانون في حال تخلّفك عن سداد القرض بحدود وشروط متفق عليها داخل العقد.

الفرق بين القرض الحلال والحرام

القرض الحلال هو ما تقدمه البنوك الإسلامية التى تتجنب تماما المعاملات الربوية، فالتعامل معها ليس مثل البنوك الاخرى “البنوك الربوية”، حيث ان التعامل مع البنوك الإسلامية لا حرج فيه، والتعامل مع البنوك الربوية فيه الحرج وشبهات كثيرة في أي معاملة يكون فيها ربا، أما المعاملات التي ليس فيها ربا مثل الحوالات بدون ربا، وما أشبه هذا لا بأس.

لكن المعاملة الربوية مع أي إنسان سواءً كان مع البنوك أو مؤسسات حكومية أو مؤسسات مالية أو شركات او مع غيره لا تجوز ويقع عليك ذنب، وذلك مثل وضع الودائع بأرباح ذات نسبة محددة مثل عشرة في المائة، خمسة عشر في المائة، أو الاقتراض بربح محدد بنسب مئوية تزداد او تقل ، هذا وأشباهه ربا، سواء كان ذلك مع بنكٍ ربويٍ أو بنكٍ إسلاميٍ، أو مع أشخاص ومؤسسات غير ذلك.

حيث أن البنوك الإسلامية التي تعتمد شرع الله، يسمح بالتعامل معها وفيه عون لها على القضاء على أمور الربا فى مجتمعاتنا ومساندتها على السير في هذا السبيل هو أمر محبب فى ديننا الحنيف، أما التعاون مع البنوك الربوية بالربا أمر لا يجوز، وهكذا مع غير البنوك، كمؤسسات حكومية مؤسسات مالية شركات أفراد وتجار لا يجوز التعاون بالربا أبداً مع أي أحد حتى لو كان تحت مسمى بنوك اسلامية والذي نتناوله في مقالنا أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها.

أما البنوك الإسلامية فالواجب تشجيعها والعناية بها، والواجب على القائمين عليها أن يحذروا كل ما يتعلق بالربا، وأن يكونوا محققين لشروط الدين والشريعة حسب ما نسبوا بنكهم إليه، من كونها إسلامية وتتبع الشريعة، وأن يحذروا تمام من  التساهل في ذلك او في الامور ذات الشبهه الربوية.

حكم أخذ قرض من البنك بفائدة

القرض هو إعطاء المال على سبيل استرداده بعد فترة معينة، والمال قد يكون نقدًا وقد يكون عَينًا كالبُرِّ والشّعير، وقد يكون حيوانًا، 

والقرض الحسن هو الذي لا تشترط فيه زيادة عند ردّه، وثوابه عظيم عند الله سبحانه؛ لأنه من باب التيسير على المُعسر، والتعاون على الخير، وقيل إن ثوابه أفضل من ثواب الصدقة، ورُوي في ذلك حديث مقبول:” الصدقة بعشر أمثالها، والقرض بثمانية عشر”.

أما القروض المشروطة بزيادة تحسب بنسبة ما في نظير تأجيل سداد الدين الى مدة ما، وتتكرّر الزيادة بتَكرار الأجل، ويُطلق عليه لفظ ” الربا ” .

وبتعريف اخر هو أن يدفع الواحد مالأً إلى غيره بأجل مسمًّى، على أن يأخذ منه كل شهر قدرًا معيّنًا، ورأس المال باقٍ بحاله، فإذا حل طلبه، فإن تعذّر الأداء فى المعاد المحدد زاد في الاصل والأجل، هذا هو بعينة الربا الصريح، ليس هناك اى تشكيك في ذلك عند جميع أهل العلم، هو ربا واضحة لا شك في ذلك، سواء كان من البنك أو من غير البنك، وهذه الفوائد الربوية قد نص أهل العلم على تحريمها، فلا يجوز أبدا أن يتعاطاها اى شخص مع البنك ولا مع غير البنك وعلية أن يتوب من ذلك الذنب وهذا ما نوضحه في مقال أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها.

ما هي البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية

متى يكون القرض حلال
أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها

في مقال أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها نرغب في قول أن هناك العديد من البنوك الإسلامية المتاحة للتعامل أو الاقتراض مثل:

  1. البنك الإسلامي في السعودية بنك البلاد
  2. البنك الإسلامي في السعودية مصرف الراجحي
  3. البنك الأهلي السعودي
  4. البنك العربي الوطني
  5. بنك الإنماء
  6. البنك الإسلامي
  7. بنك دبي
  8. بنك الجزيرة

ما هو الأساس الفعلي الذي تتعامل به البنوك الإسلامية 

 شروط تعامل البنوك الإسلامية مع عملائها، يكون من خلال: 

    • لا تقوم بالتعامل مقابل فوائد مقابل المعاملات المالية التي تقدمها لعملائها.
    • لا تعتمد البنوك الإسلامية ابدا المعاملات بالربا.
    • لا يوجد أي مبالغ زائدة في بخصوص دفع المصاريف الإدارية.
    • ان بمبدأ التسليف الإسلامي هو ما يقوم عليه الاقتراض من البنك الاسلامية.
    • تعد البنوك الإسلامية من الخيارات المهمة للأشخاص الذين يرغبون أو يحتاجون بالضرورة للحصول على قرض.
القرض
القرض

وإذا كنت ترغب في الحصول على قرض يمكنك ذلك من خلال التعامل مع مكاتب ابداع السداد وفروعها المتعددة حول المملكة العربية السعودية حيث تمكنك من ذلك بطريقة سلسة من خلال خدماتنا:

  • تسديد القروض في جميع البنوك

ولأن هدفنا مساعدة غيرنا، فيسعي جاهدين لتوفير كل السبل الممكنة التي تؤهلنا إلى سداد القروض لجميع البنوك الموجودة فى السعودية.

  • تسديد قروض العسكريين

نهتم كثيراً في مكتب ابداع السداد كأفضل مكتب سداد مديونية بهذه النقطة حيث نساعد في سداد القروض المتعثرة على أقساط خلال فترات متتابعة بحيث يتم تغطية الديون بصورة متكاملة.

  • سداد المديونيات والمتعثرات

تسعى إلى سداد الديون الخاصة بالمتعثرين من خلال نظام محدد.

  • تسديد الراجحي ٢٤ راتب

تعتبر من أفضل الطرق الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث نقوم بسداد قروض ٢٤ راتب شهري.

  • استخراج ما يصل إلى ٣٦ راتب

تتيح لك تلك الخدمة الحصول فرصة التمويل بنسبة محددة حتى تقوم بالسداد.

  • تسديد إيقاف الخدمات

ولأن تقييد الخدمات يسبب الكثير من العوائق، فقد وفرنا لك إمكانية السداد بطريقة آمنة.

  • خدماتنا مقدمة للعسكريين فقط

نود التنويه على تلك النقطة جيداً وهي أن خدماتنا موجهة فقط للعسكريين ويمكنك القراءة عن تسديد قروض خميس مشيط.

وبعد أن ناقشنا أنواع القروض البنكية و الإسلامية وأحكامها فنرغب في توضيح أنه مهما كانت احتياجاتك أو العوائق التى تقابلك فى أمورك المالية ابداع السداد لديها الحل تواصل معنا من هنا أو زور فروعنا في الرياض وخميس مشيط، وراس السعادة نتشرف بالتواصل معك أينما كنت.

يمكنك الحصول على استشارة مالية من خلال مكتب السداد للمساعدة في تقييم الوضع لمالي لك واختيار خطة تناسبك لتتخلص من الديون في أقرب فرصة ممكنة لتتمتع باستقرار مالي حيث يمكنك تقديم طلب سداد الديون.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *