أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024


تواجه الشركات والمؤسسات أثناء سيرها في عالم التجارة والأعمال العديد من التحديات التي تهدد استقرارها تواجدها في الساحة، ويُعد التعرض للمخاطر المالية أحد أخطر التحديات التي يمكن أن تواجهها الشركات والمؤسسات حيث يجب أخذ الحيطة وإدراك أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024، وفاعلية دور ابداع السداد افضل مكتب تمويل وسداد في المملكة في مساعدتك على مواجهة المخاطر المالية وتحقيق الاستقرار المالي للشركة.

ما المقصود بالخطر المالي؟

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024 – ما المقصود بالخطر المالي؟

يُعرف الخطر المالي على انه تعرض الشركة أو المؤسسة إلى حدث مفاجئ يؤثر على استقرارها المالي وبالتالي تأثر وظائف العمل وبالتالي على سير عمل استراتيجيات الشركة التي تتبعها وهنا يأتي دور إدارة المخاطر المالية للشركات أو المنشئات.

ما المقصود بإدارة المخاطر المالية؟

هي مجموعة من الإجراءات والخطوات تتبعها الشركة أو المؤسسة لتحديد الخطط والاستراتيجيات المناسبة لمواجهة المخاطر المالية ومعالجتها. وتحتاج تلك الإجراءات مجموعة من الأدوات والمعايير والتقنيات لتحليل أسباب المخاطر المالية وكيفية علاجها والتخطيط لعدم التعرض لها مرة أخرى.

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024 – ما المقصود بإدارة المخاطر المالية؟

أسباب التعرض للمخاطر المالية؟

هناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تتسبب في التعرض للمخاطر المالية ومنها:

تقلبات السوق المالية،حيث تتأثر الأسواق المالية بالتغيرات العالمية وأيضًا الداخلية ويمكن أن تكون تلك التغيرات سياسية أو وقوع كوارث طبيعية، أو التعرض لأزمات ومشاكل  صحية، او ظهور تحديثات وتطورات تكنولوجية جديدة، فكل تلك الأحداث حتمًا تؤثر في سعر وقيمة الأصول المالية المتمثلة في الأسهم و العملات والسندات، وغيرها. إضافة إلى ذلك تأثر السوق المالي بتعاملات المقرضين والمقترضين والمستثمرين وتغيير سياسات تعاملاتهم، وبالتالي تتأثر الشركات والمنشآت ويمكن أن تتعرض لخسائر وخيمة نتيجة الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ للأسهم وأسعار الأصول وغيرها. 

تغيرات السياسات الاقتصادية، فعندما تغير الجهات والمؤسسات التنظيمية سياستها الاقتصادية فإن ذلك يؤثر في السوق المالية العالمية مما يؤدي إلى تغير الظروف الاقتصادية وتوقعات اتجاه السوق والذي يؤثر في النهاية على الاستثمارات والمبادلات التجارية والشركات والمنشآت فتتغير معايير العرض والطلب وتتأثر معدلات الدخل والأرباح.

تراكم الديون على الشركة أو المؤسسة، عندما تقترض الشركة أو المؤسسة من جهة مالية معينة مثل المصرف فيكون عليها تسديد قيمة المبلغ المُقترض كاملًا بالإضافة إلى تسديد نسبة الفوائد ويتم ذلك خلال مدة معينة وعلى فترات محددة يتفق عليها الطرفين، ولكن يمكن للشركة أو المؤسسة التعرض لعجز في تسديد المبالغ المحددة في وقتها للجهة الممولة نتيجة حدوث أزمة اقتصادية لها. 

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024 – تراكم الديون على الشركة أو المؤسسة

اقرأ ايضًا لتسديد الديون ماذا يمكن أن أفعل

  • ارتفاع معدل التضخم، فعند حدوث ارتفاع في معدل التضخم سيؤدي ذلك إلى انخفاض القدرة الشرائية للعملة مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة، وسيؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث خلل في التنبؤ بتقلبات السوق نتيجة لتغير أسعار السلع بشكل مفاجئ وبالتالي تتعرض الشركات والمؤسسات لخسائر بسبب انخفاض قيمة العملة.
  • ارتفاع معدلات الفائدة، حيث تزيد تكلفة الاقتراض للشركات والمؤسسات وحتى الأفراد عند حدوث ارتفاع لمعدلات الفائدة في السوق مما يتسبب فى تقليل  قيمة الأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات والشهادات. بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع معدلات الفائدة يؤثر بالسلب على عمليات العرض والطلب، والاستهلاك والاستثمار مما يُبطئ من  النمو الاقتصادي ويقلل الأرباح المتوقعة. وبالتالي، تتعرض المؤسسات والمنشآت لخطر التعرض للخسارة بسبب انخفاض قيمة أصولها الثابتة أو عجز عملائها على سداد القروض.
  • الأخطاء التي يرتكبها المصرف في الإدارة والتنظيم، حيث عندما يُخفق النظام الإداري للمصرف في متابعة وتقييم سياسات وتقارير وتوجيهات ومراجعات النظام المصرفي بدقة فإن القطاع بأكمله يتعرض لخسائر مالية فادحة وكبيرة يتحمل نتائجها الشركات والمؤسسات التي تتعامل معه وبالتالي يعرض تلك الشركات لخسائر مالية ضخمة بشكل مفاجئ.
  • أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 

لعل التعرف على أسباب التعرض للمخاطر المالية أشغل فتيلة إدراك مدى أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات والمؤسسات ولكن فيما يلي سنتعرض لتفنيد أهمية الإدارة المالية للشركات عن قرب

  • حماية الأصول المالية ذات الدخل الثابت للشركات والمؤسسات ، حيث تعمل إدارة المخاطر المالية بشكل أساسي على  حماية أصول المنشآت والشركات من الخسائر التي قد تحدث نتيجة التغيرات في معدلات الفائدة أو أسعار الصرف أو مستويات التضخم أو العجز في الائتمان أو التعرض للإحتيال؛ مما يساعدها على الحفاظ على مكانتها وسمعتها في السوق.
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
  • زيادة قدرة الشركات على التكيف، حيث تمكنها من التمتع بالمرونة والتكيف مع التغيرات المُحتملة مما يزيد من قدرتها على الاستفادة من التغيرات في السوق المالية واستغلالها لصالحها، بالإضافة إلى مواجهة المخاطر بشكل أكثر سرعة وكفاءة.
  • تحديد المخاطر المُحتملة، حيث يعمل قطاع إدارة المخاطر في الشركة أو المؤسسة على تحديد أوجه المخاطر المُحتمل التعرض لها مع وضع الخطط والاستراتيجيات التي تناسبها للتقليل من تأثيرها السلبي على استقرار الشركة.
  • تعزيز قيمة الشركة وسمعتها، حيث يُساعد حسن  إدارة المخاطر المالية على عدم تأثر الشركة أو المؤسسة سلبيًا بتغيرات السوق في نفس الوقت الذي يمكن أن  تتعرض فيه الشركات الأخرى للإخفاقات والفشل مما يعزز من قيمة الشركة ويرفع سمعتها وكفاءتها في السوق.

 

أهم أساسيات الإدارة المالية 

تمر عملية الإدارة المالية خلال عدة خطوات أساسية لضمان تقليل تأثير المخاطر على استقرار الشركة أو المؤسسة، وهي:

  • وضع أهداف محددة للشركة 

تُعتبر الخطوة الرئيسية لإدارة المخاطر المُحتملة هي وضع أهداف واضحة ومُحددة للشركة سواء كانت مالية أو استراتيجية أو تشغيلية، مع تحديد درجة تحمل الشركة للمخاطر. يمكن أن تكون الأهداف محددة على أن تكون تلك الأهداف واقعية وقابلة  للقياس ومتسقة مع رؤية ورسالة الشركة.

  • تحديد المخاطر

عند استخدام مفهوم تحديد المخاطر فنحن نقصد منها تحديد المخاطر المحتمل التعرض لها والتي قد تعرقل تحقيق أهداف الشركة بل تهدد استقرارها ونموها، وذلك من خلال تحليل مصادر تلك المخاطر وأسبابها واحتمالية تعرض الشركة لها.و يمكن أن تكون المخاطر داخلية أو خارجية، ويمكن أن تكون  مالية أو مخاطر أخرى، ويمكن أن تُحدث تأثر سلبي أو إيجابي للشركة

كما يمكن استخدام آليات متعددة لتحديد المخاطر، مثل تحليل السيناريوهات، وتحليل الحساسية SA ، وتحليل الشبكات، والتحليل الرباعي SWOT Analysis.

  • تقييم مستوى المخاطر

بعد قيام الشركة أو المؤسسة بتحديد المخاطر المُحتملة يجب عليها  تقييم تلك المخاطر من حيث احتمال وقوعها ومدى تأثيرها على أهداف الشركة. ويمكن استخدام أساليب كمية أو نوعية أو مختلطة لتقييم المخاطر، مثل المصفوفات أو المنحنيات أو المؤشرات أو النماذج

أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024
أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات 2024

وضع خطة لمواجهة المخاطر

تقوم الشركة بوضع خطة لمواجهة المخاطر المُحتملة وغالبًا ما تتخذ الشركة أو المؤسسة إحدى الاتجاهات الآتية:

التخفيف من المخاطر من خلال اتخاذ اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة  لتقليل احتمالية وقوع المخاطر أو التقليل من تأثيرها.

-تجنُّب التعرض للمخاطر ويتم ذلك عن طريق الاستغناء عن العمل أو الفرصة التي يمكن من خلالها التعرض لهذه المخاطر.

-قبول المخاطر ويعني ذلك  الاستمرار في العمل أو استغلال الفرصة على الرغم من التعرض للمخاطر مع الاستعداد لمواجهة وتقبل النتائج أيًا كانت. 

  • تنفيذ الخطة 

وفي تلك المرحلة يتم تنفيذ الخطة التي حددتها الشركة أو المؤسسة بما يتوافق مع السياسات والإجراءات والمعايير المناسبة لإدارة المخاطر المالية. وتلك المرحلة  تساهم في تحقيق الأهداف (المالية والإستراتيجية والتشغيلية). 

  • متابعة المخاطر وأداء الخطة الموضوعة

يتم متابعة أداء الخطة ومدى فاعليتها في مواجهة المخاطر وتحديد الملاحظات عليها وكيفية تحسين أدائها، و مقارنة أدائها مع مدى توافقها لأهداف الشركة ورؤيتها. 

  • تحسين أداء الخطة 

وتكون تلك  هي المرحلة الأخيرة من إدراة المخاطر حيث تأتي بعد متابعة أداء الخطة ومدى تأثيرها وفاعليتها في مواجهة المخاطر وبالتالي تحسين نقاط القوة فيها ومعالجة نقاط الضعف والاستفادة منها وتطويرها.  

دور مكتب إبداع السداد في مواجهة المخاطر المالية 

يساهم  إبداع السداد في تحقيق الاستقرار المالي للشركات وكذلك توفير تمويل يصل إلى 80 ألف ريال أو أكثر وبدون فائدة بقسط 2000 ريال على مدار 3 سنوات بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية لمساعدة المشروعات على البدء والنمو وتحقيق تطلعاتهم التجارية من خلال توفير السيولة والحلول المالية الملائمة. كما أنها توفر العديد من الخدمات التجارية المتميزة، كما يُقدم ابداع السداد العديد من الحلول لكافة المتعثرين عن طريق تسديد القروض بأقل نسبة سداد. 

اقرأ ايضًا تسديد قروض جدة واستخراج قرض جديد 2024

وفي النهاية فإن معرفة أهمية إدارة المخاطر المالية للشركات2024 يُمكن أن ينقذ شركتك أو مشروعك من التعرض لأخطار الفشل حيث يمكن التقليل من مواجهة المخاطر من خلال القيام بعدة إجراءات والتي تلعب دورًا رئيسي في تحقيق النجاح والاستدامة في عمل المنشآت والشركات ، بما يضمن تحقيق أهدافها واستمار وسير عملها دون قلق. ويساعد إبداع السداد على توفير الأمن المالي للشركات من خلال خدمات التمويل التي تقدمها حيث إنها أفضل مكتب تمويل وسداد في المملكة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *